About Coffee - مقدمة عن القهوة

About Coffee - مقدمة عن القهوة

نشأنا ونحن نفكر أن القهوة هي المسحوق اللذي يباع في العلب، ناسين أنها في الحقيقة فاكهة تنموعلى الأشجار.

مع ذلك في الحسبان، من المهم معرفة أين تنمو القهوة. مع اختلاف المناخ والمنطقة تختلف الثمرة ويختلف الطعم. هناك مناطق مشهورة بزراعة القهوة كأمريكا اللاتينية وأفريقيا ومناطق أخرى غير مشهورة كتايوان والهند. كل هذه المناطق تقع داخل ما اشتهر بحزام البن وهو المنطقة الواقعة جغرافيا بين مداري الجدي والسرطان.

هناك نوعان رئيسيان من القهوة:

قهوة أرابيكا: أعلى جودة وأطيب طعما من الروبستا وتشكل 70% من القهوة المزروعة في العالم. البلد الأم هي اثيوبيا حيث زرعت القهوة تجاريا لأول مرة. تكون في العادة ذات حمضية مرغوبة وطعم غني.

قهوة الروبستا: تزرع في وسط وغرب أفريقيا ومناطق من جنوب آسيا بما في ذلك اندونيسيا وفيتنام وتزرع كذلك في البرازيل. شجرة الروبستا أطول وأقل قابلية للأمراض والطفيليات، وهذا يجعلها أسهل وأقل تكلفة للحصول عليها. ثمار الروبستا تعطي طعم مميز و 50- 60% كافيين أكثر. و تكون بشكل عام منخفضة الحمضية وعالية المرارة.

حبات القهوة هي الثمار التي بداخل ثمرة شجر القهوة. تنمو شجرة القهوة عاليا ولكن في العادة يتم تهذيبها إلى طول يتراوح بين 6-10 أقدام (1.8-3 أمتار). الشجرة تحتوي على أوراق شكلها مستطيل نوعا ما، وتسمى ثمارها بالكرز. يكسو اللون الأحمر الغامق الثمار عندما تنضج. تحت الغلاف الخارجي هنالك اللب، هلامي يغطي حبات القهوة ويحتوي على الكثير من السكر وحلو المذاق. وكل حبة من كرز القهوة تحتوي على بذرتتين من القهوة.

شجر القهوة تختلف عن باقي الأشجار في أن الشجرة تظل تثمر ثمار جديدة طوال موسم الاثمار. لذلك تكون الشجرة مغطاة بثمار ناضجة وأخرى لم تنضج بعد مما يجعل الحصاد مهمة غير سهلة. بعد الحصاد تنتزع حبات القهوة الخضراء من الكرز (الثمرة) ثم تجفف لتكون جاهزة للنقل.